بوابة الجيل الجديد

الأربعاء,22 مايو , 2019

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
تكنولوجيا

هل تدرك أهمية تغيير زيت السيارة؟

3:44 PM _ تم النشر فى الجمعة,11 سبتمبر , 2015

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/178549.jpg
صدى البلد

تعتبر السيارة من الأشياء الضرورية في حياة كل واحد منا، ومن الهام جداً العناية بها بشكل دوري وعدم إهمالها، ومن الأشياء الأساسية التي عليك الاهتمام بها وتفقدها بشكل دوري هو تغيير زيت المحرك للسيارة، فكما هو معروف فالمحرك هو العقل المكون للسيارة، وهو يعمل على استهلاك الوقود، وتختلف قدرة السيارات في السرعة والأداء وذلك اعتمادا على المحرك وبالتالي يختلف نوع وكمية الوقود المستهلك فهناك بعض السيارات التي تستهلك السولار وهناك أيضا البنزين وغيره من أنواع الوقود المختلفة.
ولا بد من الإشارة في معرض الحديث عن أهمية تغيير زيت المحرك، إلى أن تغيير زيت الموتور والفلتر من أهم الأمور التي يجب فعلها للحفاظ على موتور سيارتك بحالة جيدة ويؤدي ذلك إلى إطالة العمر الافتراضي لموتور؛ السيارة فالزيت المتسخ لا يؤدي الوظيفة بالشكل المطلوب.
وبحسب موقع "موضوع"، تختلف أنواع الزيت الموجودة في السوق ومن الأفضل أينما كنت أن تتحرى عن أفضلها وتقوم باستخدامه؛ لأن ذلك يؤدي إلى نتائج أفضل ويعمل على الحفاظ على موتور السيارة، وبالعادة يتم تغيير زيت السيارة عند مكان مختص ولكن مع بعض المعدات ووجود الزيت المطلوب قد تتمكن من تغييره بنفسك.
كما انه عليك أن تدرك عزيزي قائد السيارة انه في حال عدم تغيير زيت السيارة بشكل دوري فسوف لن تعيش ماكينة سيارتك العمر الذي يفترض أن تعيشه فالزيت يقوم بعدة وظائف هامة، والزيت النظيف يؤدي تلك الوظائف بطريقة أفضل من الزيت المتسخ وعموماً تغيير الزيت رخيص ويحمي سيارتك من مخاطر كبيرة.
وبحسب موقع "كاسترول" يمكنك القيام بعملية تغيير الزيت بإتباع الخطوات الآتية:
أولاً، عليك اختيار نوعية الزيت المناسبة، لكن إذا كان برنامج قيادتك لسيارتك يتضمن كثيراً من الرحلات القصيرة، وحركة سير متقطعة وأعمال جر وقطر، فسيستدعي هذا الإجهاد الزائد لمحركك زيادة مرات تغيير الزيت، فاحرص على مراجعة دليل المستخدم الخاص بسيارتك بالنسبة للحالات الخاصة ولا تتجاوز التوصيات الواردة في شروط الضمان.
كذلك، احرص دوماً على مراجعة دليل المستخدم الخاص بسيارتك بخصوص احتياطات السلامة قبل النزول تحت السيارة، ولا تستخدم المرفاع (الجاك) لرفع السيارة – وذلك لأنه غير مستقر، بل استخدم مدارج العجلات المحمولة wheel ramps فهي مثالية وأكثر أماناً بكثير؛ حيث أن مدارج العجلات تميل السيارة بالقدر الكافي الذي يسمح لك بالانزلاق تحتها